الجمعة، ٣ آب ٢٠٠٧

الدرس الثاني Adobe Premiere 6 (دورة كاملة)

الدرس الثاني:
- الخطوة الأولى هي جلب مواد المشروع لتبقى قريبة منك وجاهزة ، الآن توجه إلى نافذة Project وفي المساحة الخالية أنقر بزر الماوس الأيمن ، ومن القائمة المخبئة اضغط على وظيفة الجلب Import ومنها أنتقل إلى أمر جلب الملفات File ..

- على الفور سيقوم Premiere بفتح نافذة المستعرض Import ، قم بالبحث عن الدليل في قرصك الصلب الذي قمت بوضع مواد مشروعك فيه ، هناك خمسة ملفات ستكون مدرجة مع الملف المرفق في هذا الموضوع وهي ملفات Boys.avi و Cyclers.avi و Fastslow.avi و Finale.avi و Music.wav ... الملف الأخير هو عبارة عن مؤثر صوتي بينما المشاهد الأربعة الأولى هي مشاهد تلفزيونية رياضية .. هذه المجموعة من الملفات ستكون موجودة بشكل افتراضي داخل دليل C:\Program Files\Adobe\Premiere 6.0\Sample Folder ، في حال كنت تمتلك النسخة الكاملة من البرنامج ، ولتتمكن من جلب هذه المواد من الدليل المذكور مجتمعة ، قم بتحديد الملف الأول في القائمة ثم اضغط واستمر بالضغط على مفتاح Shift من لوحة المفاتيح ثم أنقر بالماوس على الملف الأخير في المجموعة ليتم اختيارهم جميعاً ، ثم انقر أخيراً على أمر فتح Open ..
- سيتم إدراج الملفات الخمسة في نافذة Project ، وتستطيع معاينتها بأكثر من طريقة ، لاحظ اللوحة التالية ..
- Premiere يتيح لك أيضاً وضع معاينة سريع للمواد الموجودة داخل نافذة Project ، وذلك بتشغيل الوظيفة Thumbnail viewer ، وأيضاً يمكنك الحصول على معلومات Clip information متعلقة بالملف قيد التحديد الحالي ..
- ويمكنك أيضاً معاينة أي مادة في الوضع الكامل بالنقر المزودج عليها في نافذة Project حيث يتم فتح المادة في نافذة المعاينة Source وهو ما سنقوم بفعله في خطوات لاحقة من هذا الموضوع ..
- الآن قم بإدراج المادة الأولى إلى خط التحرير ، من نافذة Project أبحث عن ملف مشهد الغلام الصغير Boys.avi ، حرك مؤشر الماوس على أيقونة الملف حتى تتحول المشيرة إلى شكل اليد ثم أنقر مع الاستمرار في الضغط وأسحب الملف وقم بإسقاطه في نافذة Timeline في طبقة الفيديو الأولى Video 1 ..
- عاين ملفك الأول الآن في نافذة المعاينة Monitor ، في قسم نافذة معاينة البرنامج Program اضغط زر تشغيل العرض Play ..

- Premiere يوفر عدة طرق معاينة ، من ذلك معاينة أجزاء مختلفة من المادة بشكل انتقائي وذلك بتحريك مؤشر سطر التحرير Edit Line في نافذة Timeline ، تحرك بمؤشر الماوس على مسطرة الزمن حتى يتحول شكل المشيرة إلى شكل سهم أسود صغير ثم اضغط واستمر ضاغطاً بينما تتحرك يميناً ويساراً ، سيقوم Premiere بعرض اللقطة التي يشير إليها سطر التحرير تلقائياً في نافذة المعاينة Program ..

ليست هناك تعليقات: